الأربعاء، ٤ آب ٢٠١٠

منظمة التثقيف الصحي والتنمية الاجتماعية




منظمة التثقيف الصحي و التنمية الاجتماعية

منظمة التثقيف الصحي والتنمية الاجتماعية منظمة غير حكومية و غير ربحية تأسست في عام 2005 و تم تسجيل المنظمة في مكتب المنظمات غير الحكومية في مجلس الوزراء بالرقم
(( 1L 46246 )).

يواجه العراق تحديات كبيرة في إعادة الإعمار ، و يُعَد تطوير الصحة و البيئة من المتطلبات الأساسية للتنمية المستدامة و عنصراً رئيسياً من عناصر مهمة إعادة البناء ، لاسيما أن العراق حالياً يعاني عبئاً مرضياً مزدوجاً ، إذ يزداد حجم الإصابة بالأمراض الانتقالية و الوفيات الناتجة عنها في الوقت الذي تشكل الأمراض غير الانتقالية ، مثل السرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية و الأمراض النفسية ، الأسباب الرئيسية لزيادة نسبة المراضة والوفيات .


نحن المؤسسون لمنظمة التثقيف الصحي والتنمية الاجتماعية نسعى لتكون المنظمة الانطلاقة الأولى في المجتمع المدني للعمل على أهمية التركيز على تغيير أنماط الحياة غير الصحية لأفراد المجتمع من خلال تعزيز معلوماتهم الصحية الاجتماعية وتشجيع سلوكياتهم المعززة للصحة والبيئة و السلوك الاجتماعي الصحيح و الابتعاد عن السلوكيات المضرة . ومن هنا فأن المنظمة تعتبر الأنشطة التثقيفية هي أفضل السبل لتشجيع الناس و من جميع الفئات على المشاركة في الأنشطة الصحية والبيئية والاجتماعية و جعلهم القائمين الفعليين على أمور الصحة و البيئة والتنمية . والله ولي التوفيق .

المقر الرئيس – محافظة البصرة
مدير المنظمة : الدكتور قصي عبد اللطيف عبود / طبيب في دائرة صحة البصرة
البريد الألكتروني : للمنظمة healtheduacation.org@gmail.com
مدير المنظمة doctorqusay@yahoo.com
النقال : 07802400501 / مدير المنظمة

للمنظمة نشاطات عديدة و خاصة في مجال التثقيف الصحي بمجالاته المتعددة وذلك لكون المنظمة لديها العناصر و الشخصيات الكفوءة و لما تمتلكه من خبرات عديدة في جانب التثقيف الصحي و التنمية الإجتماعية ، بالإضافة إلى التوعية حول الديمقراطية و الإنتخابات و حقوق الإنسان والمتأتية من الدورات التي شارك فيها كوادر المنظمة على مستوى القطر و الوطن العربي بل و الإقليمي .

نوجز الخبرات التي تمتلكها المنظمة من خلال كوادرها ومشاركاتهم و نشاطاتهم :



  1. رعاية المهرجان الرياضي الأول لكرة الهدف للمكفوفين في البصرة

  2. دورة تطويرية لمعلمي المكفوفين وكادر جمعية المكفوفين حول طرق الإتصال و الصحة النفسية للطلبة المكفوفين . المحاضرين أساتذة متخصصين من منظمة التثقيف الصحي و التنمية الإجتماعية

  3. الإشتراك بالدورات حول الفقر و التخطيط للحكم المحلي من قبل منظمة ( R T I )

  4. المساهمة بخط و توزيع اللافتات حول حملة الشلل 2006 في محافظة البصرة

  5. الحصول على شهادات الخبرة بالتدريب من المنظمات الدولية حيث تم التدريب في المملكة الأردنية الهاشمية من قبل الإتحاد الأوربي حول الإنتخابات و تم تدريب أكثر من مئة مراقب على الإنتخابات من قبل المنظمة .

  6. تنفيذ مشروع ( حقنا في الحماية من العنف ضد الأطفال ) في قضاء شط العرب في منطقة الفيحاء في شهر شباط 2009 .

  7. تنفيذ مشروع التوعية الصحية (( ثلاث دورات // التثقيف الصحي للمجموعات النسوية )) وتضمنت المحاضرات حول الإسهال و الإسعافات الأولية في قضاء شط العرب .

  8. المنظمة عضو في اللجنة الوطنية للتثقيف الصحي في دائرة صحة البصرة

  9. المنظمة هي عضو في منتدى البصرة المدني و ممثلها رئيس لجنة العلاقات و الإعلام في المنتدى

  10. مدير المنظمة مدرب في مشروع إدارة النزاعات على مستوى القطر و هو مشروع وطني يدار حاليا ً من قبل منظمة الرحمة بالتنسيق مع الحكومة العراقية . وتم تدريب أساتذة الجامعة ومنظمات المجتمع المدني و وجهاء العشائر في محافظة البصرة و السليمانية .
  11. مدير المنظمة مدرب أساسي وحاصل على شهادة من منظمة اليونيسيف في برنامج (( التخطيط المبني على أساس المجتمع )) (( Community Based Planning )) .
  12. تنفيذ محاضرات تثقيفية للشباب و شرائح المجتمع المختلفة وفي الجوامع و الحسينيات في محافظة البصرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق